استراتيجيات التعليم والتعلم
التعلم
:هو نشاط ذاتى يقوم به المتعلم بإشراف المعلم أو بدونه، بهدف اكتساب معرفة أو مهارة أو تغيير سلوك.
التعليم
:هو التصميم المنظم المقصود للخبرة (الخبرات) التي تساعد المتعلم على إنجاز التغيير المرغوب فيه في
الأداء، وعموماً هو إدارة التعلم التي يقودها المعلم.
وهوعملية حفزٍ واستثارةٍ لقوى المتعلم العقلية ونشاطه الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة التي تمكنه من التعلم،
والتعليم الجيد يكفل انتقال أثر التدريب والتعلم
.
مفهوم الإستراتيجية
الإستراتيجية هى مجموعة من قرارات يتخذها المعلم، وتنعكس تلك القرارات فى أنماط من الأفعال يؤديها المعلم
والتلاميذ فى الموقف التعليمى، والعلاقة بين الأهداف التعليمية والإستراتيجية المختارة علاقة جوهرية حيث يتم
إختيار الإستراتيجية على أساس أنها أنسب وسيلة لتحقيق الأهداف
.
استراتيجية التعليم والتعلم
:
خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل
·
الواقع الحقيقي لما يحدث داخل قاعة الدراسة من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية
مرغوب فيها
.
مجموعة تحركات المعلم داخل قاعة الدراسة التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف
·
التعليمية
.
مكونات إستراتيجيات التعليم والتعلم
١
. الأهداف التعليمية.
٢
. التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.
٣
. الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة لتحقيق الأهداف.
٤
. السياق التعليمي والتنظيم الصفي للدرس.
٥
. استجابات التلاميذ بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.
الحقائب التدريبية لاستراتيجيات التدريس
0 التعليقات :
إرسال تعليق